Friday, May 16, 2014


 ما أهم الأسباب التى تجعل المنشآت العاملة فى القطاع غير الرسمى تفضل العمل فى هذا القطاع رغم ظروف العمل الصعبة به (ملاحقات الجهات المختلفة، عدم التأمين ضد مخاطر الحياة من عجز، وشيخوخة ومرض ووفاة، إلخ...)؟  وما أهم أنواع الحوافز التى ترى انها قد تشجع هذه المنشآت على تقنين أوضاعها؟

10 comments:

  1. اولا التعقيدات الحكومية في بداية المشروع ثانيا الضرايب اللي ممكن تخلي بعض المشروعات مش مربحه لو فرض عليها ضرايب

    ReplyDelete
  2. من وجهة نظري المتواضعة ان هذا اﻷمر يرجع لسببين
    أولهما : قلة فرص العمل مما يجعلهم يتجهون للعمل في ظروف وأجواء غير أمنة .
    السبب الثاني : وهو اﻷهم ان تقنين اﻷوضاع بالنسبة لهم اوالعمل في النطاق الرسمي يستلزم استخراج التراخيص والموافقات اللازمة لذلك وبالطبع فان المسئولين يتعنوت في ذلك بالرغم من توافر شروط التراخيص وذلك بالطبع حتى يحصلون على مبالغ بغير الطريق الرسمي أو القانوني مقابل ذلك

    ReplyDelete
  3. من وجهة نظري المتواضعة ان هذا اﻷمر يرجع لسببين
    أولهما : قلة فرص العمل مما يجعلهم يتجهون للعمل في ظروف وأجواء غير أمنة .
    السبب الثاني : وهو اﻷهم ان تقنين اﻷوضاع بالنسبة لهم اوالعمل في النطاق الرسمي يستلزم استخراج التراخيص والموافقات اللازمة لذلك وبالطبع فان المسئولين يتعنوت في ذلك بالرغم من توافر شروط التراخيص وذلك بالطبع حتى يحصلون على مبالغ بغير الطريق الرسمي أو القانوني مقابل ذلك

    ReplyDelete
  4. الاسباب كما اراها - للمنشئات الصناعية و التجارية المتوسطة و هذه ما يجب التركيز عليها ( بعيدا عن من يعمل يوم و يجلس يوم ) - : 1) التكلفة اقل 2) البعد عن الرقابة - على الرغم انه قد يكون البعض فى الرقابة متجاوب معهم نظير فساد 3) القدرة على منافسة المستورد الرخيص 4) اصحاب تلك المشاريع البعض منهم موظفين حكومة 5) البعض من هذه المشاريع قد تكون من اموال مصادرها غير شريفة !!!! 6) البعد عن الروتين فى الاجراءات الرسمية 7) تشجيع القطاع الرسمى للقطاع غير الرسمى بالتعامل معه من الباطن .............. * يجب يشديد الرقابة حيث من السهل جدا الوصول للاصل ( مالك المشروع ) بتتبع خيوطه بشكل عكسى ... يجب تشديد الرقابة على العاملين فى القطاع الحكومى فى الحضور و الانصراف و ما بين و تشجيع جهات العمل على توفير وسائل نقل جماعى فى الذهاب و الاياب مع عدم السماح لاحد باستخدام سيارته الخاصة فىاثناء وقت العمل ,,,,,,,,,,,,

    ReplyDelete
  5. وجهة نظر ... المشروعات الصغيرة ... كيف يتم دعمها و حمايتها .. ارى ان تكون فى حضانة 1) البنوك - للتمويل - .. 2) المشروعات الكبرى التى تحتاج الى قطع غيار مصنعة او عمليات اصلاح او عمليات صيانة محدودة و هكذا بحيث تبدو هذه المشروعات الصغيرة و كانها جزء من الصناعات الكبيرة و ان تكون هذه الصناعات الصغيرة مشترك فيها اكثر من شاب ... تكون مدة الحضانة 4 سنوات ثم ياتى مجموعة اخرى .... كما يجب ان يكون فيه ربط بين البنوك الممولة و الشركات التى تفتح افاق العمل

    ReplyDelete
  6. ارى سيدى انكم فتحتم اهم موضوع الان وبكره وبعد بكره لان هذه المنظومه تستولى على الكهرباء -تستولى على الرصيف -تستولى على الامن - تسمح بالبلطجه -تستولى على الصحه لانهم حاملى الامراض
    الاسباب
    1- الحكومه لان هذه البضائع هى نتاج تهرب ضريبى او تهريب جمركى والاثنان فى المنظومه الضريبيه
    لان فشل ضريبه المبيعات فى حصر المجتمع الضريبى وفشل المرحله الثانيه والثالثه ادى لذلك للاسف نعمل اه نبكى ونظرف الدموع او نحل امنى انا اعلم علم اليقين ان اول مره الحكومه تفتح صدرها الى المواطنين الغلابه ممكن نجد الحل
    اولا : الزام الشركات المصنعه والمستورده الا تبيع الا للمسجلين بالضرائب مع تعديل نموذج ضرائب المبيعات الشهرى ليصبح مثل نموذج 41 بالتفصيل
    ثانيا الزام الشركات بالاضافه والخصم تحت حساب الضريبه مع توريد الشيك شهرى مع ضرائب المبيعات
    ثالثا هذه النموذج يرسل للمصلحه على شكل ملف يفتح بالمصلحه بدلا من اعاده تسجيله مره اخرى من خلال المصلحه
    فى حاله البيع لغير مسجلين تدفع الشركه عن هذه المبيعات مثلى ضريبه المبيعات
    رابعا لازم قبل البدء فى منظومه التامين الصحى اضافه هولاء الى منظومه التامين الاجتماعى الذى سيسدد قسط التامين الصحى الذى لن يقل عن 25جنيه شهرى مصلا لذلك يجب الغاء مايسمى القطاعات فى قانون التامينات الاجتماعيه اصحاب الاعمال والمقاولات
    اكبر مشكله مع هؤلاء ايضا المهن الحره محامين محاسبين مهندسين
    وارى ان قطاع كبير يتهرب وسهل حصره الاطباء حجم التهرب الضريبى فى هذه المهن الحره مرتفعه
    الحل ان نعمل معا نحن نعمل فى جزر منعزله
    دمج مصلحه الضرائب معا لسهوله الحصر والفحص
    اضافه موظفين للحصر بالشارع وربط البطاقه من احدد شروط التراخيص والكهرباء والمياه الخدمات
    حتى الموبيل فى المحلات لازم يكون من خلال البطاقه الضريبيه
    دى خواطر سريعه جدا لم اعد لها اى اعداد سوى انى سعيد انى بخاطب شخص مهتم بسماع الشارع

    ReplyDelete
  7. لهذه الظاهرة شقين الاول لاسباب اضطراريه ترجع لان معظم العاملين في الاقتصاد غير الرسمي لا يملكون لا المال الذي يوفروا به مكان يعملون فيه ولا يملكون المكان الذي يقفون فيه , فاغلبهم فقراء من ابناء المحافظات الطارده للسكان او من الخريجين الذين ينتموا الي اباء فقراء ممن ليس لهم المقدرة لمساعده بنائهم , اما الشق الاخر في الظاهرة فيرجع الي حب التهرب الضريبي و فلاشك ان جانب كبير من الاسباب الحقيقيه للاقتصاد غير الرسمي وراءه ممولين هم المتهربين من الضرائب والذين يعيثون في الارض فسادا لان الادارة الضريبية راضيه بهذا !!!

    ReplyDelete
  8. اهم شئ تبسيط الاجراءات و فاعليتها و مراقبة القائمين عليها

    ReplyDelete
  9. لايمكن ان ننظر الى كل القطاعات مره واحده بل نحتاج دراسه كل قطاع على حده وان كان الاشخاص تفضل القطاع الخاص لنه يجد ان الدوله سوف تقف على الحياد فى حال رفع دعاوى ام اذا كان فى الدوله هنالك صعوبه فى وقف الدوله بجواره وانا تراكم القوانين وعدم العلم بيها جزء من خوف الموظف ونضيف على ذلك ان الشكل العام لمبانى الحكوميه اصبح قديما من الخارج نتيجه لعدم وجود ترميمات او ان البناء غير مخصص للعمل الحكومى بعكس الشركات الخاصه

    ReplyDelete
  10. ارى ان الثقه فى القطاع الحكومى هى من ضمن الاسباب بسبب البطى الشديد بالضافه الى شكل الهيئه الحكوميه التى بعضها فى اماكن لم تكن مخصصه للعمل الادارى بالضافه الى ان الدوله سوف تقف بالحياد فى حالت وجود خلاف بين المواطن و الشركه القطاع الخاص
    *وان كان هذا جزء من المشكله الى ان كل قطاع يحتاج الى دراسه خاصه للوقف على المشاكل و الحلول

    ReplyDelete