التعليم والصحة أساس العدالة
" يتطلب الدستور أن يصل
معدل الإنفاق على الصحة، والتعليم، والبحث العلمى إلى 10% من الناتج المحلى بحلول
عام 2017 بينما كان معدل الانفاق 6% فقط فى العام الماضي، واتساقا مع هذه التوجهات
تتخذ الحكومة من خلال الموازنة الجديدة 2014 / 2015 خطوات جادة لزيادة
الانفاق العام على التعليم والصحة والبحث العلمي خلال 3 سنوات بما يزيد عن 100
مليار جنيه، كما ستستخدم الحكومة الاستثمارات الجديدة لرفع مستوى العلاج وتحديث
المستشفيات العامة، وبناء مدارس جديدة، ورفع أجور المعلمين والأطباء "
كيف تقيم هذه الخطوة ؟ وماذا
تقترح للوصول بخدمات التعليم والصحة الى المستوى اللائق وكيفية توفير التمويل
اللازم لذلك؟
الحل هو... الغاء التعليم!!!!!!!!!!
ReplyDeleteنعم... ليس معقولا بالطبع.. لكنه الحل الأمثل!!!!!!... صادم؟؟؟ غير معقول؟؟؟
المطلوب قرار جريء.. وحلول غير تقليدية.. تهدف لاصلاح الخلل في الانفاق على التعليم اللذي اوشك ان يفقد "جدواه الاقتصادية" كاستثمار في العامل البشري.
الحقائق:
- يبلغ الانفاق على الدروس الخصوصية ضعف ما يتم انفاقه على التعليم الرسمي... مما يشكل موازنة حوالي 20% من موازنة القطاع الغير رسمي.
- يبلغ الانفاق على الدروس الخصوصية على الطالب في الصف السادس الابتدائي في اقصى قرية من قرى صعيد مصر سنويا في المتوسط 1200 جنيها في 3 من المواد الدراسية فقط.. بحساب الحصة ب 10 جنيهات لثمان حصص في الشهر في 8 شهور دراسية
- التجربة خلال السنوات السابقة اثبتت بما لايدع مجالا للشك الاتي:
1- ان كادر المعلمين لم يساهم بشكل فعال في القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية لكنه ساهم بشكل اكبر في زيادة التضخم وتآكل القيمة الشرائية للجنيه بشكل اسرع ... لعدم القدرة على ضبط الأسواق.
2- اضطرت الحكومات المختلفة الى تاجيل الدراسة في جميع المراحل الدراسية والجامعات نظرا للظروف الامنية التي مرت بها البلاد خلال الثلاث سنوات منذ ثورة 25 يناير حتى الان.. ولم تتاثر مواعيد الامتحانات بتلك التأجيلات.. وايضا لم تتاثر طريقة تقييم الطلاب بسبب تلك الظروف.. ولم تتأثر النتائج ايضا.. فجاءت كلها بالنسب المعتادة في منحنى التوزيع الطبيعي الاحصائي.
النتيجة:
قامت الدروس الخصوصية بتعويض الطلاب عن كل تلك الظروف.. مع تثبيت كافة العوامل الأخرى عدا نسب الحضور في المدارس.
الاقتراحات: ملحوظة.."تلك الاقتراحات مبدئية.. وبالطبع سيكون لخبراء التربية والتعليم وجهات نظر قد تساهم في تطويرها"
الاقتراح الأول:
النظر جديا في استخدام التكنولوجيا في التعليم واقتصار حضور الطلاب على الاختبارات الشفهية والتحريرية.. حيث يتم توجيه تلك الزيادة في معدل الانفاق على التعليم خلال الفترة المقبلة على توفير التكنولوجيا للطلاب مع عدم الزامهم بالحضور الى المدارس الا خلال الاختبارات.. بث المواد التعليمية عن طريق قنوات اليويتيوب والصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم.. تجربة اثبتت نجاحها مع برامج التعليم المفتوح في كافة الجامعات...والاستفادة من المباني التعليمية في مجموعات التقوية وكورسات ممارسة اللغات والمعامل وممارسة الرياضة والموسيقى والأنشطة المدرسية الأخرى.. التي يجب ان يكون لها ايضا تقييم جدي ودرجات للنشاطات.
ذلك سوف يقضي على نسبة كبيرة من الدروس الخصوصية.. لكن لن يمنعها تماما.
الاقتراح الثاني:
مد اليوم الدراسي كي يصبح من السابعة صباحا الى السابعة مساءا.. حيث يقوم المعلمون بالعمل على فترتين.. مع الزام الطلاب بعمل كافة الانشطة الدراسية خلال اليوم الدراسي.. وهذا سوف يقضي تماما على ظاهرة الدروس الخصوصية..
ذلك سيقابله زيادة في الانفاق على الوجبات المدرسية والانشطة.. لكنه سوف يوفر مبالغ طائلة كانت تنفق على الدروس الخصوصية في القطاع الغير رسمي.
طرق التمويل:
زيادة المصروفات الدراسية فقط.. وفقط لا غير.. ولن تكون زيادة كبيرة.. لن تصل الى 10% مما يدفعه رب كل اسرة في الدروس الخصوصية.
اما بالنسبة للقطاع الصحي.. فيجب أن يتم تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.. والاستفادة من التجربة الكندية.. لم تكن كندا قبل سنة 1984 افضل حالا من مصر.. لكن بفضل قانون التأمين الصحي الشامل فقد قفزت بتلك الخدمة الى ما يليق بمواطنيها خلال سنوات قليلة بدأت على يد رئيس الوزراء Jean Chrétien في 1999 بتفعيل اتفاق الاطار الاجتماعي الاتحادي Social Union Framework Agreement.. ولم تقم بتحميل الموازنة العامة للدولة بأية أعباء.. للاطلاع على التجربة الكندية.. ارجو الاطلاع على المصادر التالية باللغة العربية والانجليزية:
مصادر باللغة العربية:
http://www.al-jazirah.com/2012/20121204/ec18.htm
https://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=15&cad=rja&uact=8&ved=0CE8QFjAEOAo&url=http%3A%2F%2Fwww.alukah.net%2Fbooks%2Ffiles%2Fbook_3029%2Fbookfile%2Fhealth%2520insurance.doc&ei=YgOGU9fmGcnjPOf2gbAM&usg=AFQjCNFJYUglbBQlGJv_zZHcSVwLV9pi_w&sig2=fLAISUmqCqKGVyKmjdVZ0g&bvm=bv.67720277,d.ZWU
ص 31و 32
مراجع باللغة الانجليزية:
http://en.wikipedia.org/wiki/Health_care_in_Canada
http://www.hc-sc.gc.ca/hcs-sss/index-eng.php
تحياتي
محمد حسن الزمراني
دبلوم الاقتصاد في الاستثمار والتمويل- اكاديمية السادات للعلوم الادارية
وكيل حسابات- قطاع المديريات المالية وحسابات الحكومة- المديرية المالية بالجيزة
01003371994
النهارده شوفت فاكس الكادر لقيت مظبطين الدكاتره بس ههههههههههههههههههههه ضحكوا علييييييييييييينا عملين ليهم بند معين هما بس اللى يخدوه 300 % بدل طوارق واحنا 3:) على فكره احنا مرتبنا كده زى الحد الادنى بالظبط بس الفرق بينه وبين الحد الادنى انه الحد الادنى كلما زدنا فالدرجه بيقل ده باختصاره الحد الاحد الادنى واللى عاوز يعرف اى حاجه على الكادر يبعتلى رساله انا حرد عليه
Deleteمن اساليب التمويل
ReplyDelete* الاقتراض من الشعب عن طريق السندات او الصكوك وتحويل هذه المنشات الى قطاعات منتجه مما يجعلها تتحمل تكليفها وتحقق فائض يعنى ممكن المدارس دى يكون فيها ورش عمل وتنتج منتجات خفيفه زى لعب الاطفال وغيره والى يشارك فى انتاجها الطلاب ومن عائد بيع هذه المنتجات سوف نغطى التكاليف ونحقق فائض يساعد على الاستثمار
*وسيله اخرى عن طريق التوسع فى تقديم الخدمات بكفاءه وجوده عاليه وتكاليف اقل مما يزيد من الاقبال عليها ( يعنى ممكن بدل ما الطالب بياخد درس خصوصى باسعار عاليه نوفر مجموعات تقويه باسعار متوسطه اقل من السوقيه وبكفاءه اعلى مما يوفر بعض الايرادات
*استخدام الحوائط المدرسيه للدعايه او عمل مكتبات خااصه بالمدارس للتصوير وبيع الادوات الكتابيه وغيره مما يوفر عائد
* التوسع فى الانشطه الرياضيه وتفعيلها وممكن نعمل دورى مدارس قوى ويذاع فى وسائل الاعلام المختلفه مما قد يوفر عائد
* وسيله الاخرى هيه الاقتراض من المؤسسات التمويليه ولكن ياقل التكاليف
*محاوله ترشيد النفقات وتنفيذ برامج تقشف فعاله
اعاده هيكله النظام الضريبى مما يؤدى الى الوصول للهدف وهو تعظيم الايرادات (انا ممكن اوصل لتعظيم الايرادات من الضرائب عن طريق تخفيضها على عكس ما هو دارج انه كل ما ارتفعت نسبه الضريبه زادات الايرادات وده هيوفر تمويل ويؤدى الى زياده الاستثمارات
)
عموما السمه العامه لهذه الافكار او غيرها هو تعظيم الاستفاده من الموارد المتاحه وترشيد الانفاق والوصول الى الفعاليه والكفاءه فى اداره الموارد المتاحه وخلق وتطوير موارد جديده تساعد فى زياده الايرادات
من اساليب التمويل
ReplyDelete* الاقتراض من الشعب عن طريق السندات او الصكوك وتحويل هذه المنشات الى قطاعات منتجه مما يجعلها تتحمل تكليفها وتحقق فائض يعنى ممكن المدارس دى يكون فيها ورش عمل وتنتج منتجات خفيفه زى لعب الاطفال وغيره والى يشارك فى انتاجها الطلاب ومن عائد بيع هذه المنتجات سوف نغطى التكاليف ونحقق فائض يساعد على الاستثمار
*وسيله اخرى عن طريق التوسع فى تقديم الخدمات بكفاءه وجوده عاليه وتكاليف اقل مما يزيد من الاقبال عليها ( يعنى ممكن بدل ما الطالب بياخد درس خصوصى باسعار عاليه نوفر مجموعات تقويه باسعار متوسطه اقل من السوقيه وبكفاءه اعلى مما يوفر بعض الايرادات
*استخدام الحوائط المدرسيه للدعايه او عمل مكتبات خااصه بالمدارس للتصوير وبيع الادوات الكتابيه وغيره مما يوفر عائد
* التوسع فى الانشطه الرياضيه وتفعيلها وممكن نعمل دورى مدارس قوى ويذاع فى وسائل الاعلام المختلفه مما قد يوفر عائد
* وسيله الاخرى هيه الاقتراض من المؤسسات التمويليه ولكن ياقل التكاليف
*محاوله ترشيد النفقات وتنفيذ برامج تقشف فعاله
اعاده هيكله النظام الضريبى مما يؤدى الى الوصول للهدف وهو تعظيم الايرادات (انا ممكن اوصل لتعظيم الايرادات من الضرائب عن طريق تخفيضها على عكس ما هو دارج انه كل ما ارتفعت نسبه الضريبه زادات الايرادات وده هيوفر تمويل ويؤدى الى زياده الاستثمارات
)
عموما السمه العامه لهذه الافكار او غيرها هو تعظيم الاستفاده من الموارد المتاحه وترشيد الانفاق والوصول الى الفعاليه والكفاءه فى اداره الموارد المتاحه وخلق وتطوير موارد جديده تساعد فى زياده الايرادات
التوسع في انتاج الطاقة خلال الاعوام القادمة من الطاقة المتجددة لكي يتم التوقف ع الصرف ع الالخامات الاخرى مثلشراء السولار وغيرها لتصبح لدينا مصادر غير مكلفة وونفق ماندفعة على التعليم والصحة
ReplyDelete2- ربط المواطن بقاعدة بيانات من خلال الرقم القومي للتاكد من احتياجة للدعم من عدمه من خلال قاعدة بيانات للمواطن تتضمن راتبه اودخله هو واسرته الحالة الصحية لاسرته وهل هناك من يعاني داخل استه من امراض او ذوي الاحتياجات الخاصة وربط تقديم الدعم لمبلغ معين من الدخل
زيادة الصرف على انتاج الطاقة المتجددة ليكون خلال ثلاث سنوات لدينا طاقة غير مكلفة
ReplyDeleteربط المواطن بقاعدة بيانات من خلال الرقم القومي تتضمن كل المعلومات الخاصة به من دعم وهل يستحق والحالة الصحية له ولافراد اسرته وهل في الاسرة ذوي احتياجات خاصةودخله هو واسرته
احلام للمصريين
ReplyDeleteقانون التامين الصحى مرتبط بقانون التامينات الاجتماعيه مرتبط بالدعم
الخدمه توديها الشركه المصريه لعلاج المصريين
التامين الصحى على كل المصريين بانشاء الشركه المصريه لعلاج المصريين وان يتم تقيم الاصول المنقوله اليها مستشفيات الحكومه-الجامعيه-المراكزالطبيه-العسكريه-الشرطيه-العلاج على نفقه الدوله-التامين الصحى –مستوصفات-وحدات تنظيم الاسره –مصانع ادويه مملوكه للدوله –شركه مقاولات لاعمال الصيانه والانشاءات –مصانع اثاث ومفروشات ومصانع الاغذيه ويضاف مزارع تابعه للحكومه لتكتمل الصـــــــــوره من ناحيه المكان والاجهزه والاثاث والمفروشات والصيانه والادويه وصيدليات فى كل مكان
ويظهر حقيقه هذا الكيان العملاق وميكنه العمل به والملف الطبى للمصريين وبهذا التقيم لاصول الشركه وبنقل هذه الاملاك ستكون راسمال الشركه ضخم وملك كل المصريين مساهمين به ويقلل عجز الموازنه العامه من خلال احتساب اسهم للمصريين بالشركه
مثلا ان تكون التكلفه فى حدود 300جم سنويا وهى لتغطيه علاج فى حدود 5000جم سنويا تقسط 25جم شهريا من كل المصريين والله هذا المبلغ سيفيض منه
هذا الرقم كبدايه لعمل دراسه اكتواريه على المصريين
التامينات تسدد للشركه اقساط التامين على المصريين
الطرف الاخر لهذه الشركه هى عملائها جميع المصريين والجهه الوحيده التى ستصدر الشيك الشهرى للشركه هى الهيئه العامه للمعاشات والتامينات التى تستقطع من الشعب اقساط التامين الاجتماعى والصحى ويجب ان تكون جهه مستقله عن الحكومه وحرام كل شويه ضمها وفصلها
تعديل قانون التامينات بتاكيد استقرليتها
ليكون لها موارد من خلال الصندوق الاول وهو التحصيل
والصندوق الثانى استثمارتها وعوده اموالها فى شكل عقارات او بيع الديون على المواطنين للاراضى والوحدات السكنيه لها
انشاء صندوق ثالث تابع للهيئه العامه للتامينات الاجتماعيه اسمه صندوق الاجيال يتم بمجرد اصدار شهاده الميلاد لصرف فى سن ال21 سنه 100000جم باقساط يسدده بالطريق الاتيه باقساط حتى سن المدرسه ثم يتم خصمه من مصاريف المدرسه او الكليه مع اقساط التامين الصحى
ضبط نسب التحصيل وحصر المجتمع مع تغير الرقم التامينى الى الرقم القومى وهو نفسه الملف الطبى وان تضم مظلتها كل الشعب من خلال العماله الموسميه والعاديه والمؤقته والمراه وست البيت والمواليد الجدد تخصم من ابائهم وأطفال الشوارع مشروع ضخم يخضع الجميع لمظله التامينات حتى تسدد كل شهر قيمه العلاج للشركه والمراه المعيله يجب ان يكون كل المصريين بمجرد الميلاد يحصل لان ماقبل التعليم يجب ان يسدد ايضا
الدعم
يجب ان يتحول الدعم الى نقدى ويرتبط من بدايه الميلاد مثال دعم الوالد بمبلغ 50جم للمولود يخصم منه خصه التامينات الاجتماعيه الصحيه وصندوق الاجيال
ويلغى الدعم بمجرد دخول الطفل المدرسه
ومبلغ 100جم لطالب الابتدائى يخصم منها التامينات وذلك لمنع التسرب من التعيلم وتحفيذ الاباء
ومبلغ 150 جم لطالب الاعدادى الابتدائى يخصم منها التامينات وذلك لمنع التسرب من التعيلم وتحفيذ الاباء
ومبلغ 200 جم لطالب الثانوى الابتدائى يخصم منها التامينات وذلك لمنع التسرب من التعيلم وتحفيذ الاباء
ومبلغ 250 جم للطالب الجامعى يخصم منها التامينات وذلك لمنع التسرب من التعيلم وتحفيذ الاباء
تكتمل الصوره لتقديم افضل خدمه للشعب مجرد فكره لبكره
This comment has been removed by the author.
ReplyDeleteThis comment has been removed by the author.
Deleteوحهة نظر بخصوص ضرائب صافى ارباح التعامل السنوى فى البورصة من البيع و الشراء : لان اغلب المتعاملين الصغار اما بيخسروا او مكاسبهم قليلة و اغلبهم يتخذها مصدر رزق ... ياريت صافى الارباح هذا يعامل كالاتى ... ( اذا كان الربح 10% او اقل من راس المال يعفى من الضرائب اما الزيادة عن ال 10 % هى ما يؤخذ عليه ضرايب .. ال 10 % الثانية يؤخذ عنها 5 % و ما زاد عن ذلك اى ما زاد عن 20 % يؤخذ منه 50 % فهؤلاء هم المتلاعبون بالبورصة ارى ذلك ,,,,,,,,,,,,,,,,, اما توزيعات ارباح الشركات فارى قرار الحكوة صائب
DeleteThis comment has been removed by the author.
ReplyDeleteزيادة الانفاق على التعليم و الصحة لا مفر منه ، و يبقى التمويل ((لماذا لا يتم تعميم تجربة مصنع في مدرسة " مبنى المدرسة مرفق و مجهز و لا يستغل بعد الثانية ظهرا" ، أي فكرة لاستغلاله ستكون مصدر تمويل للمدرسة نفسها مهما كان تمويل بسيط ، مراكز اتدريب و الكورسات تشقى في ايجاد مكان مجهز و مناسب بسعر رخيص -- مدارس المتفوقين يمكن ان تضم المتفوق الغير قادر و الطالب العادي القادر (بس تكون للمتفوقين فعلا)-- ألا يمكن ان تكون المستشفيات العامة مستشفيات بجد و يتعمل سعر مناسب للكشف يحقق دخل و مايدبحش المريض ----
ReplyDeleteو الله أعلم
وحهة نظر بخصوص ضرائب صافى ارباح التعامل السنوى فى البورصة من البيع و الشراء : لان اغلب المتعاملين الصغار اما بيخسروا او مكاسبهم قليلة و اغلبهم يتخذها مصدر رزق ... ياريت صافى الارباح هذا يعامل كالاتى ... ( اذا كان الربح 10% او اقل من راس المال يعفى من الضرائب اما الزيادة عن ال 10 % هى ما يؤخذ عليه ضرايب .. ال 10 % الثانية يؤخذ عنها 5 % و ما زاد عن ذلك اى ما زاد عن 20 % يؤخذ منه 50 % فهؤلاء هم المتلاعبون بالبورصة ارى ذلك ,,,,,,,,,,,,,,,,, اما توزيعات ارباح الشركات فارى قرار الحكوة صائب
ReplyDeleteفيه ناس كتير فى مصر عايشة فى رفاهية و ببزخ .... هل يمكن فرض ما يسمى ضريبة الرفاهية لمدة 3 سنوات ... على السيارات الملاكى ( درجات ) . و على الفيلات و القصور على كل متر مربع عن كل دور . على حمامات السباحة الخاصة . على اجهزة التكييف . على الحفلات الفخمة ................ على المدارس و الكليات الخاصة . على المشتريات من المولات 3% مثلا .....
ReplyDeleteوزارة الصحة عايزة متابعة جادة للدكاترة وءداءهم الذى هو دون المستوى والذى لا يستحقون عليه الكادر الجديد , وذلك لسؤ الخدمة وسؤ معاملتهم للمرضى
ReplyDeleteلابد من مراقبة الاطباء الذين يعملون بوزارة الصحة مراقبه حقيقية .. حيث انهم منقسمين الى قسمين .. قسم دون المستوى فى الاداء المهنى مما يعرض حياة المرضى للخطر .. والقسم الاخر دون المستوى على المستوى الاخلاقى فى معاملة المرضى واذا كان هناك بعض الاطباء يحترمون مهنتهم المقدسه فهؤلاء قلة .. فالبدء بتطوير الصحة أو التعليم ياتى من مراقبه اعضائهم اولا والذين هم يمثلون عموده الفقرى
ReplyDeleteلا نحتاج للصرف على البحث العلمى ولا الصحة ولا التعليم جنيها واحدا كل وجل ما نحتاجه تطبيق ولو بحث علمى واحد لكى يصرف صافى ارباحه على البحث العلمى والتعليم والصحة ويسدد ديون مصر فضلا عن الفوائد بل ولنصبح اعظم دوله فى العالم فى اقل من 7 سنوات صدق من قال كل دولار نصرفه على البحث العلمى يرجع للدوله 5 اضعاف واضيف احيانا يرجع 5 مليون ضعف
ReplyDeleteالنهارده شوفت فاكس الكادر لقيت مظبطين الدكاتره بس ههههههههههههههههههههه ضحكوا علييييييييييييينا عملين ليهم بند معين هما بس اللى يخدوه 300 % بدل طوارق واحنا 3:) على فكره احنا مرتبنا كده زى الحد الادنى بالظبط بس الفرق بينه وبين الحد الادنى انه الحد الادنى كلما زدنا فالدرجه بيقل ده باختصاره الحد الاحد الادنى واللى عاوز يعرف اى حاجه على الكادر يبعتلى رساله انا حرد عليه
ReplyDeleteالنهارده شوفت فاكس الكادر لقيت مظبطين الدكاتره بس ههههههههههههههههههههه ضحكوا علييييييييييييينا عملين ليهم بند معين هما بس اللى يخدوه 300 % بدل طوارق واحنا هههههه على فكره احنا مرتبنا كده زى الحد الادنى بالظبط بس الفرق بينه وبين الحد الادنى انه الحد الادنى كلما زدنا فالدرجه بيقل ده باختصاره الحد الاحد الادنى واللى عاوز يعرف اى حاجه على الكادر يبعتلى رساله انا حرد عليه
ReplyDeleteالحل بالنسية للتعليم :
ReplyDeleteاولا :
زيادة رواتب المدرسين
ثانيا تجريم الدروس الخصوصية
ثالثا : تفعيل مجاميع التقوية بالمدارس
رابعا : تفعيل الدورالرقابى على المدارس والمدرسين
علمتنا تجاري القرن الماضي و تطبيقات الاشتراكية ان البحث العلمي و مستوى الخدمات المقدمة للجمهور لا يرتفع بقرار حكومي بل يرتفع بتبني قوي السوق و احتياجاتها. فالحل هو تشجيع الاستثمار الخاص في تلك المجالات و ازالة كافة المعوقات امامها ثم فض يد الدولة من الانفاق عليها فتوفر الدولة تلك المليارات لاحتياجاتها الحقيقية التي لا يرغب القطاع الاستثماري في الاضطلاع بها
ReplyDelete