حين شرعت اندونيسا منذ
سنوات فى اصلاح اسعار الطاقة تم اطلاق مبادرة اسمها يوم بلا سيارات –
مرة كل اسبوع يتم فيها استخدام الدراجات – ماذا تقترح من افكار جديدة
لترشيد استهلاك المواد البترولية والكهرباء فى بلادنا ؟
أولا نحن دولة مواردها من البترول لاتفى بإحتياجاتنا ونستور السولار والبنزين وهذا يحتاج الى عملة صعبة والعملة الان غير متوفرة بسبب ظروف البلاد لذلك اقترح ان يقتصر دعم الطاقة على المواصلات العامة من سكة حديد - اتوبيسات النقل العام بالاضافة الى سيارات الاجرة والميكروباص بشرط ان يكون من يعمل عليها مهنته سائق وليس له مهنه اخرى للحفاظ على الاسعار وبعد ذلك يتم تخفيض الدعم على المصانع كثيفة استهلاك الكهرباء ثم البحث عن مصادر بديلة لمحطات توليد الكهرباء بالبترول
1) كهرباء المنازل تقسم فى حسابها الى شرائح تحقق العدالة و التكافل بحيث شرلئح الاستهلاك العالى تكفل شرائح الاستهلاك المنخفض . 2 ) الشركات ذات الاستخدام الكثيف للطاقة و تبيع منتجاتها باسعار مبالغ فيها مثل الاسمنت يتم ربط سعر الكيلو وات مع السعر العادل للمنتج - لا يقل عنه - و اى زيادة فى سعر المنتج تحرك سعر الكيلو وات بنفس النسبة . 3) يتم عمل قاعدة بيانات للسيارات الملاكى لكل اسرة بحيث تدعم سيارة واحدة فقط فى الوقود 4) استخدام نواتج القمامة و خرج المصانع القابلة للحرق و قش الارز و حطب القطن كوقود مساعد فى مصانع الاسمنت 5) سيارات نقل الافراد و البضائع يحسب استهلاك كل سيارة و يصرف لها تموين مدعم بالبطاقة الذكية . 6 ) كل مصلحة حكومية تستهلك كهرباء يحدد لها سقف محدد للاستهلاك اذا زادت عنه يتحمله مدير او رئيس المصلحة . 7 ) ان امكن ان تكون اجهزة التكييف بمواصفات خاصة فى التحكم توفر كثيرا بحيث تعطى درجة حرارة متراوحة بين 18 الى 22 مثلا لا تقل كثيرا و لا ترتفع كثيرا ..8 ) افران صناعة الاسمنت و غيرها تشع كميات ضخمة من الطاقة الحرارية لماذا لا تكلف ادارات هذه المصانع بالبحث فى امكانية الاستفادة بهذه الطاقة المهدرة ؟ و اقترح ان يتم الزام شركات الاسمنت - ان امكن - بارسال صورة من التوزيع الحرارى - درجات الحرارة - على السطح الخارجى لسطح الفرن المسجلة مرة بعد الظهر يوميا مع ذكر قطر الفرن لحساب كمية الطاقة الحرارية المهدرة يوميا - ممكن ترسل الى اى جهة يهمها الامر سواء وزارة الكهرباء و الطاقة او وزارة البترول او وزارة البيئة 9) فى الوقت الذى يتم فيه مطالبة الناس بترشيد استهلاك الكهرباء يجب ان يتم مطالبة المصانع بترشيد استهلاك الوقود بتقليل الاشعاعات الحرارية من الافران و الغلايات وووو و ياريت عمل تفتيش من قبل جهات يعنيها الامر . 10) من فرز القمامة نجد مواد يمكن استخدامها كمصدر مساعد فى انتاج الطاقة بمصانع الاسمنت .. فمن الفرز يوجد الخشب و الورق و غيره ....فى اماكن تشوين القمامة هل يمكن عملية الفرز هذه و كبس هذه المواد ناتج الفرز فى بالات و بيعها لمصانع الاسمنت ؟ 11) الموظفين الذين يذهبون لاعمالهم فى الشركات و المصالح : ذلك يؤدى الى استهلاك اكثر فى الوقود و تلوث اكثر للجو و سهولة التزويغ مع مشاكل اخرى .... لماذا لا تكلف جهات العمل بتوفير مواصلات جماعية لموظفيها .
هناك مقترح نود دراسته والاخذ به قدر الامكان وهو رفع الدعم عن الطاقة ماعدا النقل العام والاجرة المرخصة الطريقة : يتم رفع الدعم عن جميع السيارات غير النقل العام والاجرة المرخصة وكذلك يكون هناك حصة محددة لكل منها حتى لايتم التسريب من خلالها النتيجة: يتم توفير دعم الطاقة يوجه في شراء اصطول من سيارات النقل العام على مستوى الجمهورية مما يوفر فرص عمل ويوفر معدل اهلاك الطرق ويقلل من الحوادث المرورية ويقلل من استيراد السيارات لان المواطن يبحث فقط عن وسيلة مواصلات متوفرة ومريحة ويققل من تلوث البيئة ويخفف الضغط على المرور والتكدث المرورى وكذلك دعم الكهرباء سيتم الترشيد فيه من قبل المستهلكين عند رفع الدعم وارتفاع الفاتورة وتكون المحصلة دفع نفس قيمة الفاتورة مع انخفاض معدل الاستهلاك مع توجيه الدعم الي تطوير شبكة الكهرباء ومولادتها وكذلك المياة المحصلة توفير الدعم خفض عجز الموازنة شبكة طرق متطورة تجلب المستثمرين شبكة كهرباء ومياة راقية ونظيفة توفير العجز في ميزان المدفوعات نرجوا الاهتمام الشحات ربيع /وكيل حسابات
اقترح ان توفر الدولة الحد الادنى من الاحتياجات من الطاقة للمواطن بالاسعار المناسبة و ما يزيد عن الحد الادنى يتم تسعيره بالاسعار الحقيقة و التى تحقق عائد على الاستثمار حتى تجذب اموال الشعب للاستثمار فى هذه المشروعات
ارجو ان يتسع صدركم من الممكن ان نخفض الجمارك علي السيارات ونلغي الدعم عن المواد البتروليه للسيارات وفي هذه الحالة نكون قد ارحنا الوزارة من عبئ كبير ومن الممكن ايضا ان تمنع الدولة في هذه الحالة السيارات من سنة معينة من الترخيص ونكون في هذه الحالة قد ارحنا الدولة وموازنتها من عبئ كبير في دعم الطاقة وهو دعم المواد البترولية وتكتفي الدولة بجمارك علي السيارات من 5الي 10%+ضريبة الترخيص وﻻ تتحمل الدولة سوي عبئ الطرق في هذه الحالة وتكون ارضت الشعب وموظفيها بهذه الحال واجبرت مصنع التجميع المحلي علي إخراج اقصي جهده والسعي للمنافسة حتي يستمر في عمله فمن غير المعقول ان اترك الشعب لقمة سائغه في فم مصانع محتكرة ﻻ تأبه وﻻ تستطيع ان تنافس في سوق مفتوحة فإن استطاعت فأهﻻ بها فى سوق حر بدون احتكار
أولا نحن دولة مواردها من البترول لاتفى بإحتياجاتنا ونستور السولار والبنزين وهذا يحتاج الى عملة صعبة والعملة الان غير متوفرة بسبب ظروف البلاد لذلك اقترح ان يقتصر دعم الطاقة على المواصلات العامة من سكة حديد - اتوبيسات النقل العام بالاضافة الى سيارات الاجرة والميكروباص بشرط ان يكون من يعمل عليها مهنته سائق وليس له مهنه اخرى للحفاظ على الاسعار وبعد ذلك يتم تخفيض الدعم على المصانع كثيفة استهلاك الكهرباء ثم البحث عن مصادر بديلة لمحطات توليد الكهرباء بالبترول
ReplyDelete1) كهرباء المنازل تقسم فى حسابها الى شرائح تحقق العدالة و التكافل بحيث شرلئح الاستهلاك العالى تكفل شرائح الاستهلاك المنخفض . 2 ) الشركات ذات الاستخدام الكثيف للطاقة و تبيع منتجاتها باسعار مبالغ فيها مثل الاسمنت يتم ربط سعر الكيلو وات مع السعر العادل للمنتج - لا يقل عنه - و اى زيادة فى سعر المنتج تحرك سعر الكيلو وات بنفس النسبة . 3) يتم عمل قاعدة بيانات للسيارات الملاكى لكل اسرة بحيث تدعم سيارة واحدة فقط فى الوقود 4) استخدام نواتج القمامة و خرج المصانع القابلة للحرق و قش الارز و حطب القطن كوقود مساعد فى مصانع الاسمنت 5) سيارات نقل الافراد و البضائع يحسب استهلاك كل سيارة و يصرف لها تموين مدعم بالبطاقة الذكية . 6 ) كل مصلحة حكومية تستهلك كهرباء يحدد لها سقف محدد للاستهلاك اذا زادت عنه يتحمله مدير او رئيس المصلحة . 7 ) ان امكن ان تكون اجهزة التكييف بمواصفات خاصة فى التحكم توفر كثيرا بحيث تعطى درجة حرارة متراوحة بين 18 الى 22 مثلا لا تقل كثيرا و لا ترتفع كثيرا ..8 ) افران صناعة الاسمنت و غيرها تشع كميات ضخمة من الطاقة الحرارية لماذا لا تكلف ادارات هذه المصانع بالبحث فى امكانية الاستفادة بهذه الطاقة المهدرة ؟ و اقترح ان يتم الزام شركات الاسمنت - ان امكن - بارسال صورة من التوزيع الحرارى - درجات الحرارة - على السطح الخارجى لسطح الفرن المسجلة مرة بعد الظهر يوميا مع ذكر قطر الفرن لحساب كمية الطاقة الحرارية المهدرة يوميا - ممكن ترسل الى اى جهة يهمها الامر سواء وزارة الكهرباء و الطاقة او وزارة البترول او وزارة البيئة 9) فى الوقت الذى يتم فيه مطالبة الناس بترشيد استهلاك الكهرباء يجب ان يتم مطالبة المصانع بترشيد استهلاك الوقود بتقليل الاشعاعات الحرارية من الافران و الغلايات وووو و ياريت عمل تفتيش من قبل جهات يعنيها الامر . 10) من فرز القمامة نجد مواد يمكن استخدامها كمصدر مساعد فى انتاج الطاقة بمصانع الاسمنت .. فمن الفرز يوجد الخشب و الورق و غيره ....فى اماكن تشوين القمامة هل يمكن عملية الفرز هذه و كبس هذه المواد ناتج الفرز فى بالات و بيعها لمصانع الاسمنت ؟ 11) الموظفين الذين يذهبون لاعمالهم فى الشركات و المصالح : ذلك يؤدى الى استهلاك اكثر فى الوقود و تلوث اكثر للجو و سهولة التزويغ مع مشاكل اخرى .... لماذا لا تكلف جهات العمل بتوفير مواصلات جماعية لموظفيها .
ReplyDeleteهناك مقترح نود دراسته والاخذ به قدر الامكان وهو
ReplyDeleteرفع الدعم عن الطاقة ماعدا النقل العام والاجرة المرخصة
الطريقة : يتم رفع الدعم عن جميع السيارات غير النقل العام والاجرة المرخصة وكذلك يكون هناك حصة محددة لكل منها حتى لايتم التسريب من خلالها
النتيجة: يتم توفير دعم الطاقة يوجه في شراء اصطول من سيارات النقل العام على مستوى الجمهورية مما يوفر فرص عمل ويوفر معدل اهلاك الطرق ويقلل من الحوادث المرورية ويقلل من استيراد السيارات لان المواطن يبحث فقط عن وسيلة مواصلات متوفرة ومريحة ويققل من تلوث البيئة ويخفف الضغط على المرور والتكدث المرورى
وكذلك دعم الكهرباء سيتم الترشيد فيه من قبل المستهلكين عند رفع الدعم وارتفاع الفاتورة وتكون المحصلة دفع نفس قيمة الفاتورة مع انخفاض معدل الاستهلاك مع توجيه الدعم الي تطوير شبكة الكهرباء ومولادتها
وكذلك المياة
المحصلة توفير الدعم خفض عجز الموازنة شبكة طرق متطورة تجلب المستثمرين شبكة كهرباء ومياة راقية ونظيفة توفير العجز في ميزان المدفوعات
نرجوا الاهتمام
الشحات ربيع /وكيل حسابات
فكرة موفقة و يمكن عمل ساعتين بدون كهرباء كل اسبوع
ReplyDeleteأظن ان فكرة النقل العام ذو الكفاءة العالية جداً هامه
ReplyDeleteالطاقة النووية هى الحل
التوعية المجتمعية هامة جدا
محمد كردى\
اقترح ان توفر الدولة الحد الادنى من الاحتياجات من الطاقة للمواطن بالاسعار المناسبة و ما يزيد عن الحد الادنى يتم تسعيره بالاسعار الحقيقة و التى تحقق عائد على الاستثمار حتى تجذب اموال الشعب للاستثمار فى هذه المشروعات
ReplyDeleteتنشيط العمل من المنزل اذا امكن فى القطاع الحكومى و كذلك التعليم من المنزل لما يوفره من تكاليف الانتقال
ReplyDeleteارجو ان يتسع صدركم من الممكن ان نخفض الجمارك علي السيارات ونلغي الدعم عن المواد البتروليه للسيارات وفي هذه الحالة نكون قد ارحنا الوزارة من عبئ كبير ومن الممكن ايضا ان تمنع الدولة في هذه الحالة السيارات من سنة معينة من الترخيص ونكون في هذه الحالة قد ارحنا الدولة وموازنتها من عبئ كبير في دعم الطاقة وهو دعم المواد البترولية وتكتفي الدولة بجمارك علي السيارات من 5الي 10%+ضريبة الترخيص وﻻ تتحمل الدولة سوي عبئ الطرق في هذه الحالة وتكون ارضت الشعب وموظفيها بهذه الحال واجبرت مصنع التجميع المحلي علي إخراج
ReplyDeleteاقصي جهده والسعي للمنافسة حتي يستمر في عمله فمن غير المعقول ان اترك الشعب لقمة سائغه في فم مصانع محتكرة ﻻ تأبه وﻻ تستطيع ان تنافس في سوق مفتوحة فإن استطاعت فأهﻻ
بها فى سوق حر بدون احتكار
انا نفسي اجيب عجلة بس المشكلة ان مفيش شوارع للعجل
ReplyDelete